الأخبار

7 نصائح لقيادة فعالة لتوفير الوقود

31 Aug 2022

مع الإرتفاع الكبير لأسعار الوقود في جميع أنحاء العالم، أصبحت طريقة القيادة الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، وهي المفتاح في التقليل من إستهلاك الوقود. وفقاً لوكالة الطاقة الدولي (IEA) ، يمكن أن يساعد هذا الإجراء في تقليل إستهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 6٪ و 12٪. لهذا السبب سنقدم لكم 7 نصائح لقيادة فعالة لتوفير الوقود.

 

1. القيادة بسلاسة

تؤدي التغييرات المفاجئة في السرعة، مثل التسارع بشكل مفاجئ أو الكبح الشديد، إلى زيادة إستهلاك الوقود. لهذا السبب، من المهم القيادة بسلاسة وتوقع ما سيقابلك بالطريق لكي تكون دائماً على إستعداد للتسارع والتوقف بشكل لطيف بالإضافة الى الإنتقال المثالي بين الغيارات. فمثلاً إبق على غيار منخفض فقط في الثواني القليلة الأولى من القيادة، وحيثما أمكن، إستخدم الغيارات العالية. من الأفضل إتباع تعليمات GSI (مؤشر تبديل الغيارات) لسيارتك، أو إذا لم يكن بها هذا النظام، فحاول التغيير قبل 2500 دورة في الدقيقة، لأن الدورات الأعلى تعني استهلاكاً أعلى للوقود.

2. قم بإيقاف تشغيل المحرك عند التوقف لفترات طويلة

إذا استمررت في تشغيل المحرك عند توقف سيارتك، فإن المحرك يسخن بشكل زائد ويزيد من إستهلاك الوقود. لذلك، عندما يتعلق الأمر بالتوقف لفترات قصيرة عند إشارات المرور على سبيل المثال، يستهلك المحرك في وضع الخمول ما يقرب من 1 لتر في الساعة. ولذلك تم تجهيز معظم السيارات بنظام Start & Stop، والذي يقوم بإيقاف تشغيل المحرك عند التوقف لتقليل إستهلاك الوقود.

3. حافظ على سرعة ثابتة

تؤثر التغييرات في السرعة على إستهلاك الوقود، لذلك يفضل الحفاظ على نفس السرعة طالما تسمح لك حركة المرور والطريق بذلك. لذلك فإن نظام تثبيت السرعة التفاعلي المتوفر على بعض السيارات هو الحل الأمثل لضبط سرعتك على الطرق المستوية، مثل الطرق السريعة. وفي هذا الصدد، ثبت أن القيادة بسرعة ثابتة، ضمن السرعات المسموح بها، على الطرق السريعة وحده يساعد في توفير 11٪ من إستهلاك الوقود.

4. استخدم فرامل المحرك!

كلما كان ذلك ممكناً، حاول التوقف برفق عن طريق رفع قدمك عن دواسة الوقود، للإستفادة من الضغط المعاكس في المحرك، قبل الضغط على دواسة الفرامل. بهذه الطريقة، تقوم السيارة بالفرملة بشكل تدريجي دون الإعتماد على الوقود، وبالتالي يقل إستهلاك. لتحقيق ذلك، من الضروري التوقع والإلتزام بالمسافة الامانة بينك وبين السيارة التي أمامك. غالباً ما نصادف أشخاصاً يضعون الغيار على نيوترال عند الإنحدار وهذا مفهوم خاطئ، لأنه في تلك اللحظة يتم فصل المحرك عن علبة التروس وبالتالي يبقى لدينا إستهلاك للوقود. فالإجراء الصحيح في هذه الحالة هو استخدام فرملة المحرك، أي نضع الغيار المناسب أولاً ونرفع قدمنا عن دواسة الوقود، وبهذه الطريقة لن يكون هناك إستهلاك للوقود.

5. مكيّف الهواء أو فتح النوافذ؟

مكيّف الهواء هو أحد العوامل التي تستهلك الوقود، ما بين 4٪ و 10٪ وفقاً لوكالة الطاقة الدولية، بينما يؤدي فتح النوافذ عند السرعات المتوسطة والعالية إلى تأثير ما يعرف "السحب" drag effect: يدخل الهواء إلى السيارة ويولد مقاومة هوائية يعمل على إبطاء السيارة ويجعل المحرك يعمل بجهد أكبر لمواكبة ذلك. فمن الأفضل دائماً إستخدام خيار AUTO لنظام التكييف بحيث يعمل بأكثر الطرق فعالية للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة دون تأثير كبير على إستهلاك الوقود. من سرعة 80 كم / ساعة وأعلى، حاول دائماً إبقاء النوافذ مغلقة.

6. راقب ضغط الإطارات

يعد هذا جانباً أساسياً من جوانب السلامة، ولكنه يؤثر أيضاً على القيادة الفعالة للسيارة. وفقاً لوكالة الطاقة الدولية (IEA)، يمكن أن يوفر فحص ضغط الإطارات بإنتظام ما لا يقل عن 1.5٪ من الوقود. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتوزيع الحمولة بشكل صحيح في صندوق السيارة من أجل تقليل وزن السيارة، مما يؤثر أيضاً على الكفاءة، ومن ثم ضبط ضغط الإطارات.

7. خطط سير رحلاتك.

يعد التخطيط لخط سير الرحلة أمراً حيوياً لتوفير المال. الأحداث غير المتوقعة، الإضطرار إلى التوقف بسبب الإزدحامات المرورية أو الضياع عن الطريق الصحيح يمكن أن تجعل رحلاتك طويلة بشكل غير ضروري، وبالتالي تزيد من استهلاك الوقود. لهذا السبب من الأفضل التخطيط لمسارك، وإختيار الأوقات والأيام التي يكون فيها حركة المرور أقل.

اقرأ المزيد

نصائح ذكية للمحافظ على مسّاحات الزج...

25 Jan 2023

تعدّ مساحات الزجاج الأمامي وفوهات رش سائل المساحات أحد أهم الأجزاء للحفاظ على سلامتك أنت وعائلتك خلال الأجواء الماطرة في فصل الشتاء، اليكم مجموعة من النصائح الذكية الت تساعدك على الحفاظ عليها ال...

اقرأ المزيد

دراسة توضح المشاكل التي يتسبب بها ت...

18 Oct 2022

بحسب بحث نشرته مجلة “Automotive Ombudsman's Office” فإن 65% من مالكي السيارات البريطانيين يفوتهم موعد صيانة سياراتهم أو يُؤخرون موعد الصيانة الدورية، حتى يوفروا المال بسبب الارتفاع الع...

اقرأ المزيد

عصر المفاتيح الذكية .. !

18 Oct 2022

لطالما استخدم الناس الأقفال لحماية ممتلكاتهم من اللصوص، أليس كذلك؟ والسيارات ليست بعيدة عن هذا الأمر! تابعوا القراءة لتتعرفوا كيف تطورت هذه الأداة في السيارات خلال السنوات القليلة الماضية، لتنتقل من ا...

تابعنا من خلال الكود
ادوات التسوق