الأخبار

تأكد من قراءتك لهذا المقال قبل شرائك مكابح جديدة

12 Dec 2019

المكابح من الأمور الأساسية والهامة في كل المركبات بشكل عام ،وهي السبب الأساسي في إيقاف مركبتك في كل وقت، وعند وجود أي طارئ، لا يمكنك إهمال أهميتها والتأكد من سلامتها دوماً، في هذا المقال سنشارككم آراء الخبراء عن جودة المكابح، ومدى تأثيرها على طريقة قيادتك، وسلامتك، وسلامة مركبتك.

عندما تريد الإبطاء من سرعتك أو الوقوف فإنك تقوم بالضغط على دواسة المكابح، ونتيجة لذلك تقوم المكابح بالضغط على القرص المعدني (الدرمات) مسببة الاحتكاك، ومن خلال هذا الاحتكاك بين المكابح والقرص، يتم إبطاء سرعة المركبة وإيقافها تدريجياً، وفي هذه الحالة تقوم المكابح بتحويل طاقة المركبة الحركية إلى طاقة حرارية، ومع مرور الوقت وزيادة الاحتكاك تتآكل المكابح ويستوجب استبدالها.

هل تختلف المكابح عن بعضها؟

نعم، إن لكل طراز من المركبات له شكل مختلف من المكابح، ويختلف أيضاً باختلاف المواد المصنعة لملاءمة متطلبات، وقدرات الأداء المختلفة في المركبات، وتوليد العزم المطلوب لخفض سرعة المركبة، أو إيقافها.

لماذا تختلف أسعار المكابح؟

اختلاف أسعار المكابح بشكل عام ،يعود إلى اختلاف المواد المصنعة التي تساعدها في التميز حسب قدرة تحملها للحرارة والمقاومة العالية والأداء الأقوى،فمثلاً، مكابح الشاحنات تختلف عن مكابح السيارات ومكابح السيارات العادية تختلف عن سيارات السباق.

وتختلف الأسعار أيضاً فيما بينها بالعودة إلى جودة المكابح في الأداء، ونسبة الضجيج الصادر عن المكابح والعمر الافتراضي، وقد تصل أسعار بعض المكابح لسيارات السباقأحياناً  إلى 35,000 شيقل،حيث أنها تؤثر في ضبط أداء السيارة وبالتالي تؤثر على نتيجة السباق.

كيف تقوم شركات المركبات بتصنيع المكابح الخاصة بها؟

تعمل شركات المركبات على صناعة جميع مستلزمات مركباتها بدقة وفق مخطط خاص وهندسة كل مركبة، أما بالنسبة للمكابح والتي تعتبر أحدى الأجزاء الأساسية والمهمة، فتعمل على تصنيعها باهتمام كبير، وتقدم  الكثير من الوقت، والمال والجهد على تطوير المكابح الخاصة بكل فئةبمختلف طرازاتها وإصداراتها، ويشمل ذلك اختبار المحاكاة والسلامة والقدرة لتقدم لك بالنتيجة المكابح الملائمة لاستخدام مركبتك إضافة إلى ضمان توفير  قيادة آمنة لك، لذا تجد أن أسعار المكابح الأصلية والمخصصة لمركبتك أعلى من المكابح المقلدة حيث لا يقتصر التكلفة على المواد المستخدمة وطريقة التصنيع، وإنما على الأبحاث والاختبارات والتطوير.

ألا تقوم الشركات بصناعة مكابح مستنسخة عن المكابح الأصلية وبسعر أقل؟

نعم بالتأكيد، تسعى بعض الشركات على توفير مكابح مشابهة قدر الإمكان للمكابح الأصلية، ولكن السؤال الأهم الذي عليك الإجابة عنه قبل شراء تلك المكابح هو، لماذا تقوم هذه الشركات بتقليد واستنساخ المكابح الأصلية ولا تسعى لتطوير مكابحها الخاصة؟

الإجابة سهلة للغاية، كما وسبق ذكره أن شركات المركبات تقدم لك المنتج المخصص لك ضمن المعايير الأنسب والأفضل، لذلك تقوم الشركات الأخرى، بمحاولة تقليدها، والوصول إلى  أفضل جودة مشابهة لجودة المكابح الأصلية، فتبقى  جودتها أقل من جودة المكابح الأصلية المنتجة خصيصاً لمركبتك.

شاهد الفرق في مسافة التوقف بين المكابح الأصلية و المقلدة 

 

هل تتجنب بعض الشركات بيع مكابح آمنة؟

بعض الشركات تقوم وبشكل غير مباشر أحياناً، ببيع المكابح بأسعار قليلة على حساب الأمان، عن طريق موازنة الأرباح مع الأداء، بحيث من الممكن أن تكون هذه المكابح تعمل بشكل جيد في الظروف الطبيعية، مثل القيادة داخل المدينة، أو الطريق السريع، ولكن ما إن واجهت منحدر ،أو احتجت للتوقف بشكل طارئ، فإن تلك المكابح سوف تفشل، وستكون مسافة التوقف أطول من مسافة التوقف الطبيعية،وقد يعود السبب في ذلك تجنبهم للاستثمار بالاختبارات أو اختيار المواد الخام المناسبة لجميع الظروف، بغرض تخفيض تكلفة المنتج وبالتالي بيع المكابح بسعر أقل، فهل تريد أن تعرض حياتك للخطر فعلاً باستخدامها؟

 

إن استخدامك للمكابح الأصلية لا يقتصر على المركبات الجديدة، بل يشمل أيضاً المركبات القديمة، حيث لا يتم التمييز بين المركبة الحديثة والمركبة القديمة عند وقوع حادث لا قدّر الله.

بإمكانك أن توفر في استهلاكك للمكابح، وذلك من خلال اختيار مكابح أصلية مصنّعة خصيصاً لمركبتك لضمان عمر افتراضي أعلى وأيضاً يعتمد استهلاك المكابح على أسلوب قيادتك وسلامة سطح الدرم الذي يتم الاحتكاك به من المكابح لوقف المركبة.

إن عالم المكابح مليء بالمعلومات التي يمكنك الاستفادة منها، لكن مهما قرأت وتعمقت بالأمر لا بد من اعتمادك على خبراء مختصين في تركيب المكابح بالطريقة المثلى، لضمان عدم تآكلها بشكل أسرع من المعتاد وضمان سلامتك أيضاً.

كيف اختار مكابح المركبة المناسبة للمركبة واختيار من يقوم بتركيبها؟

كما تحدثنا سابقاً عن أفضل أنواع المكابح هي تلك التي تنتجها الشركة الأم، لذلك في حال كنت تمتلك مركبة من نوع فولكسفاجن، أودي،  سكودا أو سيات، بإمكانك التوجه إلى أقرب مركز صيانة للشركة المتحدة، وفحص منظومة المكابح لديك والتأكد من سلامتها واستبدالها ضمن معايير الشركة المصنّعة لمركبتك وباستخدام معدات متطورة بأيدي خبراء، مهندسين، ومتخصصين.

في عام 2019، تسببت حوادث المرور في أراضي الضفة الغربية  بوفاة 113 شخص على الأقل، وتعرض أكثر من 11,000 شخص لإصابات بين بسيطة وخطيرة جداً، تجنب يوماً في أن تكون المسبب  في زيادة تلك الأرقام واضمن سلامتك وسلامة من حولك باختيارك الصحيح دائماً.

اقرأ المزيد

نصائح مهمة للعناية بالسيارة اثناء ت...

27 Mar 2020

مع تزايد فرص وقوف السيارة لفترات طويلة تزداد فرص تضرر السيارة بشكل كبير اذ لم يتم العناية بها بالشكل السليم. اليكم بعض اهم النقاط الواجب اتباعها للحفاظ على سياراتكم اثناء وقوفها: • &nbs...

اقرأ المزيد

سكود فلسطين وسكودا العالمية لا علاق...

25 Mar 2020

انتشرت في الفترة الأخيرة رسائل مزيفة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي باسم شركة سكودا يتم ارسالها لأعداد كبيرة من المستخدمين عن مسابقات وجوائز وهمية، وتطالب تلك الرسائل من ترسل لهم وضع معلوماتهم ا...

اقرأ المزيد

36 حادث سير يومياً في فلسطين وأكثره...

16 Dec 2019

  تشير تقارير شرطة المرور الفلسطينية منذ بداية العام الحالي 2019، وحتى أواخر الشهر الماضي، إلى حدوث حوالي 36 حادث سير بشكل يومي في أراضي الضفة الغربية، أي بمعدل 1.5 حادث على الأقل كل ساعة، ما...

تابعنا من خلال الكود