الأخبار

6 علامات تدل على وجود خلل في نظام فرامل السيارة

01 Dec 2020

 

الوقاية في الشتوية لسيارتك ضرورية

تعتبر المكابح من أبرز الأجزاء التي تحافظ على أمان وسلامة السيارة، حيث تقوم بدورها الحيوي في إيقاف السيارة، والسيطرة على سرعتها عند الحاجة، وقد تتعرض إلى التلف مثل باقي أجزاء السيارة وإلى انتهاء عمرها الإفتراضي، وفي حال تعرض نظام المكابح للأعطال فإنه يودي إلى عواقب وخيمة، مما يضعف منظومة الفرامل بالسيارة، لذا يجب فحص المكابح، وزيت المكابح بشكل مستمر وتغييره كل سنتين، بالإضافة إلى التأكد من سلامة أجزائه المختلفة لقيامها بوظيفتها بالشكل المثالي.

تعد العناية بفرامل السيارة وصيانتها بشكل دوري خصوصاً في فصل الشتاء، أمراً  بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة السيارة وتجنب الحوادث. ولا يمكن بأي حال تجاهل حالة الفرامل، الدسيكات، والاشارات التحذيرية التي تدل على أنها بحاجة إلى الصيانة أو التغيير، ومن هذه الاشارات التحذيرية:

الضوء التحذيري على لوحة القيادة

على لوحة القيادة سيظهر تنبيه واضح يدل على أنه قد حان الوقت لتغيير الفرامل أو صيانتها.

أصوات غير مألوفة أثناء القيادة واستخدام الفرامل

يمكن أن تبدأ بسماع صوت معدني مزعج وغير مألوف أثناء القيادة واستخدام الفرامل، كصوت صرير أو طقطقة أو تسنين، وكل هذه الأصوات عادة ما يكون سببها ديسك الفرامل تالف، ويكون سطحه مليئ بالتدرجات وليس أملس تماماً وبالضغط على دواسة الفرامل يبدأ صوت صرير واحتكاك غير عادي قادم من اتجاه ديسك الفرامل، وهذا ما ستلاحظه عند كل ضغطة على الفرامل ، والتي يمكن أن تبدأ بالاحتكاك باسطوانة الإطار من الداخل إن كانت تالفة. في هذه الحالة عليك التأكد من الفرامل، وتغييرها على الفور إن تبين أن خروج الصوت سببه تلف بطانة الفرامل، لتجنب إلحاق الضرر بإسطوانة الإطارات.

 

بطء الاستجابة في دواسة الفرامل

ربما تشعر أن دواسة الفرامل "ناعمة" أو كأنها "إسفنجية" وتغرس في أرضية السيارة بسرعة فور الضغط عليها. في هذه الحالة عليك صيانة السيارة فوراً، لأن هذا قد يدل على وجود هواء أو رطوبة في نظام الفرامل، أو مشكلة تسريب كبيرة في زيت الفرامل.

انحراف السيارة عند استخدام الفرامل

قد يتسبب الخلل الكبير في فرامل السيارة في حدوث انحراف بها أثناء إستخدامها نحة اليمين أو اليسار، فيجعل السيارة غير متوازنة ويفقد السائق الشعور بالسيطرة عليها.عليك في هذه الحالة أن تذهب إلى مركز الصيانة فوراً كي لا تسبب بأي حادث أو تزيد من الضرر الواقع على السيارة.

رائحة احتراق أثناء القيادة

في حال صدرت رائحة احتراق كيميائي قويّة أثناء استخدام الفرامل بشكل متكرر، خاصة على المنحدرات، فهذا يعني أن درجة حرارة الفرامل مرتفعة فوق الحد الطبيعي. في هذه الحالة عليك التوقف فوراً في مكان آمن ومنبسط، وأن تُنزل فرامل الاصطفاف أيضاً، وتترك الفرامل حتى تبرد. إن لم تفعل ذلك، فإنه قد يؤدي إلى غليان زيت الفرامل، وقد يلحق ضرراً كبيراً بالسيارة.

ضعف الفرامل عند استخدامها(قساوة الدواسة)

إن كنت تشعر أنك تحتاج إلى الضغط طويلاً على دواسة الفرامل قبل أن تتوقف السيارة، فهذا يعني أن الفرامل بالية وتحتاج إلى تغيير.

وقد يعني ذلك أيضاً أنك ربما تكون في حاجة إلى تغيير زيت الفرامل، إذ قد يكون حصل تسريب ما في نظام الفرامل أدى إلى تناقص منسوب الزيت.

 

اقرأ المزيد

توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المتحد...

16 Aug 2021

  وقعت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة، رئيس الجامعة، مذكرة تفاهم مع الشركة المتحدة لتجارة السيارات (UMT) الوكيل الحصري لمجموعة سيارات فولكس واجن في فلسطين، ممثلة بالسي...

اقرأ المزيد

هل تجلس بطريقة صحيحة على كرسي سيارت...

09 Aug 2021

يعتقد معظم السائقين أن الجلوس في مقعد السيارة يعتمد فقط على وضعية راحة السائق، إلا أن هذا ليس صحيحاً فهناك أمور أخرى يجب أخذها بعين الإعتبار. الوضعية الصحيحة للجسم ' تعتبر وضعية الجسم ض...

اقرأ المزيد

مجموعة جديدة من منتجات ServFaces لد...

05 Aug 2021

  تمثل ServFaces الالمانية مجموعة من المنتجات المبتكرة وعالية الجودة لحماية و تنظيف الأسطح المختلفة تم تطويرها بشكل مستدام على مر السنوات  لتلائم مختلف الظروف والعوامل المؤثرة يومياً من خ...

تابعنا من خلال الكود
ادوات التسوق