الأخبار

كيف تنير المصابيح الأمامية وتطفئ لوحدها وبشكل أوتوماتيكي؟

28 Dec 2021

أصبح الكثير من السائقين وخصوصاً مالكي السيارات الجديدة يعتمدون على وضع الأوتوماتيكي AUTO للأضواء الأمامية، فتبدأ الأضواء تعمل لوحدها وتنتقل من نوع إضاءة إلى آخر تبعاً لظروف القيادة! ولكن كيف تستطيع المصابيح عمل ذلك؟ وكيف تمييز متى يجب أن تعمل ومتى يجب أن تكون مطفية؟

بدأت خاصية الإنارة الأوتوماتيكية للأضواء Auto mode تصبح إلزامية في العديد من الدول حول العالم. فإذا قام السائق بوضع الأضواء على الوضع الأوتوماتيكي، فلن يضطر إلى التفكير في تشغيل أو إطفاء الأضواء في كل مرة يقود فيها السيارة حيث أصبح بإمكان المركبة اختيار الوضعية المناسبة لهذه المصابيح. ففي ساعات النهار مثلاً، تعمل المصابيح تلقائياً في وضع الإنارة النهارية Daytime Running light بشكل تلقائي.

كيف يعمل Auto mode للمصابيح الأمامية؟

عندما تدخل نفقاً، على سبيل المثال، تقوم المصابيح، لوحدها، بتغير الإضاءة من الإنارة النهارية إلى الإنارة المنخفضة خلال ثانيتين فقط. فيعرف الحساس الموجود خلف الزجاج الأمامي، سواء في مرآة الرؤية الخلفية أو في منتصف لوحة القيادة، أن ظروف الإضاءة بالخارج قد تغيرت وأن التحول الى الوضع الليلي هو المطلوب حالياً.

لا يتحكم هذا الحساس في أضواء السيارة فقط، بل إنه يجمع العديد من البيانات الأخرى من مساحات الزجاج الأمامي ومكييف الهواء أيضاً. بعد ذلك يتم تقييم هذه البيانات بواسطة BCM (وحدة التحكم في السيارة)، وهي الوحدة التي تقوم بإجراء الحسابات وتمرير التعليمات بناء على ذلك لأجزاء السيارة، على سبيل المثال الى المصابيح الأمامية. وتوجد وحدة التحكم BCM أسفل لوحة القيادة، بالقرب من صندوق الفيوزات.

حساس RLFS (RLSF هي اختصار مكوّن من الكلمات الألمانية المطر، الضوء، الرطوبة والشمس) ويوجد في مرآة الوسط المخصصة للرؤية الخلفية، ويعمل على التقاط كلاً من الضوء والطاقة بطريقة الأشعة تحت الحمراء. كما أنه يستطيع معرفة إن كان الجو رطباً في الخارج أم إنها تمطر. وبناءً على النتيجة، يرسل الحساس تعليمات واضحة إلى وحدة التحكم BCM لتنشيط الأضواء أو مساحات الزجاج الأمامي أو إلغاء تنشيطها.

ليست القيادة في الليل أو عبر النفق هي الأمور الوحيدة التي تحول الأضواء من الإنارة النهارية إلى الإنارة المنخفضة في المصابيح الأمامية. فمثلاً إذا تم تشغيل مساحات الزجاج الأمامي يدوياً أو حتى تلقائياً لمدة دقيقة واحدة، ترسل الإلكترونيات تعليمات لتغيير الإنارة النهارية إلى الوضع الليلي. أما المصابيح الوحيدة التي تحتاج إلى تشغيلها أو إطفاءها يدوياً هي مصابيح الضباب. فلا تنس تشغيلها عندما تكون الرؤية ضعيفة!

اقرأ المزيد

4 أنظمة موجودة بالسيارات تجعل الاصط...

13 Jan 2022

في دراسة حديثة أجريت في أستراليا وجد أن 79% من السائقين يعانون نوع من التوتر خلال القيادة. وجاء إصفاف السيارة، وخاصة في الأماكن الضيقة، في المرتبة الأولى بنسة بلغت 60% من المشاركين حيث يشعرون بالخوف م...

اقرأ المزيد

الشركة المتحدة لتجارة السيارات تحصل...

12 Dec 2021

حصلت الشركة المتحدة لتجارة السيارات على جائزة " التطور المتميز" من شركة JLM  Lubricants  العالمية المتخصصة بصناعة منتجات عالية الجودة للعناية بالسيارات، لدورها الريادي والنهج المبت...

اقرأ المزيد

توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المتحد...

16 Aug 2021

  وقعت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة، رئيس الجامعة، مذكرة تفاهم مع الشركة المتحدة لتجارة السيارات (UMT) الوكيل الحصري لمجموعة سيارات فولكس واجن في فلسطين، ممثلة بالسي...

تابعنا من خلال الكود
ادوات التسوق