الأخبار

4 أنظمة موجودة بالسيارات تجعل الاصطفاف أكثر سهولة

13 Jan 2022

في دراسة حديثة أجريت في أستراليا وجد أن 79% من السائقين يعانون نوع من التوتر خلال القيادة. وجاء إصفاف السيارة، وخاصة في الأماكن الضيقة، في المرتبة الأولى بنسة بلغت 60% من المشاركين حيث يشعرون بالخوف من الاصطدام أو خدش السيارات المحيطة بهم أثناء الاصطفاف.

ولتخفيف هذا الخوف والشعور براحة أكثر تتوفر في السيارات أنظمة مساعدة كثيرة يمكن الاستفادة منها اثناء عملية الاصطفاف، سنتعرف على 4 منها.

الحساسات المساعدة على الإصطفاف

بالرغم من أنها تقنية بسيطة لكنها فعالة جداً وتمتلكها بالفعل معظم سيارات اليوم. هذه الحساسات تعمل بالموجات فوق الصوتية (أو أحياناً كهرومغناطيسية) وهي موجودة في الخلف وأحياناً في مقدمة السيارة. عن طريق إرسال الموجات وإستقبالها، يمكن للسائق "رؤية" العوائق القريبة منه عند اقتراب السيارة منها، حيث يتم زيادة سرعة التنبيه من خلال إصدار تنبيهات صوتية داخل السيارة، عندما يصبح الصوت مستمراً فهذا يعني أن الوقت قد حان للتوقف.ومن الجدير بالذكر أن أول نظام حساسات  في السيارات كان في عام 1982.

الكاميرا الخلفية

أجريت التجارب الأولى على هذه التقنية في خمسينيات القرن الماضي، لكن الفكرة لم ترى النور ولم تنتشر إلا بعد عام 2000. وتوضع كاميرا بزاوية عريضة في مؤخرة السيارة، وعادة ما تكون قريبة من مقبض الصندوق الخلفي، حيث تقوم بنقل الصورة إلى شاشة لوحة القيادة. غالباً ما تعرض أيضاً خطوط إرشادية توضح المسار المثالي إلى مكان وقوف السيارة.

نظام التحذير من الإصطدام الخلفي

يقوم نظام التحذير من الإصطدام الخلفي في مساعدتك على الخروج بأمان من مكان وقوف السيارة، (إن كانت مركونة بوضع عمودي)، من خلال الحساسات الموجودة على المصد الخلفي. ستقوم السيارة بإصدار تنبيهات مرئية على شاشة العدادات وأخرى صوتية إذا كانت سيارة أخرى تقترب من الجانب أو إذا كان هناك أطفال أو عوائق خلف السيارة. إن لم تقم بإيقاف السيارة، تقوم السيارة بالتوقف بشكل أوتوماتيكي من خلال تفعيل المكابح.

نظام الإصطفاف التلقائي

ظهر هذا النظام لأول مرة عام 2003 وهو يتطور منذ ذلك الحين. يستخدم نظام الإصطفاف الذاتي الحساسات والكاميرات لتحديد ما إذا كان هناك مساحة كافية بين السيارات المتوقفة لسيارتك أثناء القيادة. بعد ذلك تقوم السيارة بعملية الإصفاف بشكل تلقائي مع سيطرة السائق على دواسة الوقود، الفرامل والغيارات. اليوم، يمكن لهذا النظام الرجوع إلى الخلف بدقة والوقوف في أماكن متعامدة أيضاً بل وتستطيع الخروج تلقائياً من مكان الإصطفاف.

اقرأ المزيد

كيف تنير المصابيح الأمامية وتطفئ لو...

28 Dec 2021

أصبح الكثير من السائقين وخصوصاً مالكي السيارات الجديدة يعتمدون على وضع الأوتوماتيكي AUTO للأضواء الأمامية، فتبدأ الأضواء تعمل لوحدها وتنتقل من نوع إضاءة إلى آخر تبعاً لظروف القيادة! ولكن كيف تستطيع ال...

اقرأ المزيد

الشركة المتحدة لتجارة السيارات تحصل...

12 Dec 2021

حصلت الشركة المتحدة لتجارة السيارات على جائزة " التطور المتميز" من شركة JLM  Lubricants  العالمية المتخصصة بصناعة منتجات عالية الجودة للعناية بالسيارات، لدورها الريادي والنهج المبت...

اقرأ المزيد

توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المتحد...

16 Aug 2021

  وقعت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة، رئيس الجامعة، مذكرة تفاهم مع الشركة المتحدة لتجارة السيارات (UMT) الوكيل الحصري لمجموعة سيارات فولكس واجن في فلسطين، ممثلة بالسي...

تابعنا من خلال الكود
ادوات التسوق