الأخبار

عصر المفاتيح الذكية .. !

18 Oct 2022

لطالما استخدم الناس الأقفال لحماية ممتلكاتهم من اللصوص، أليس كذلك؟ والسيارات ليست بعيدة عن هذا الأمر! تابعوا القراءة لتتعرفوا كيف تطورت هذه الأداة في السيارات خلال السنوات القليلة الماضية، لتنتقل من الأقفال الكلاسيكية التقليدية الى المفتاح الذكي الذي نعرفه اليوم!

لمدة طويلة جداً، كنّا نقوم بفتح سياراتنا باستخدام المفتاح التقليدي، حتى وصل أول نظام ريموت كنترول للسيارة يحتوي على زرّين لفتحها وإغلاقها، ولاحقاً تمت إضافة زرّ منفصل مخصص لفتح صندوق السيارة. تطور الأمر حتى أصبح الجزء المعدني منه ينطوي داخله، ولكن كان لا يزال عليك أن تضعه داخل المكان المخصص لتشغيل السيارة.

لاحقاً أتاح لكَ نظام المفتاح الذكي تشغيل السيارة بدون أن تضطر حتى لإخراج المفتاح من جيبك، ما لم يتغير هو الجزء المعدني منه ذو الجوانب المسننة، حيث يتم إدخاله في مكانه المخصص لتشغيل السيارة في حال انتهاء بطارية المفتاح أو بطارية السيارة.

ماذا تفعل اذا حاولت فتح سيارتك باستخدام نظام المفتاح الذكي ولكنك لم تنجح؟

غالباً، بطارية المفتاح تكون منتهية، وسيكون عليك إخراج المفتاح الاحتياطي المعدني الموجود بداخله واستخدامه لفتح باب السائق، لكن كيف تُشَغِل المحرك ؟

في بعض أنظمة المفاتيح الذكية القديمة نضع المفتاح بجانب زر (التشغيل/والإيقاف) في السيارة، وفي السيارات الجديدة مكانه في وسط كونسول السيارة وبالتحديد في المنطقة المخصصة لوضع الأكواب، أو حسب نوع السيارة، الأمر يختلف من سيارة لأخرى. عادةً يوجد بداخله سلك ملفوف والذي تستخدمه السيارة للتأكد على أنه المفتاح الخاص بها، مع العلم أن المفتاح لا يحتاج أي كهرباء كي تتم هذه العملية؛ إذاً المحرك يمكن تشغيله حتى لو كانت بطارية المفتاح منتهية تماماً. وفي حال إنتهاء بطارية السيارة فبإمكانك فتح باب السائق بإستخدام المفتاح المعدني وإعادة شحن البطارية وبالتالي تشغيل السيارة.

 

كيف تعمل المفاتيح الذكية ؟

في السيارات القديمة، النظام يعمل كالآتي: الشخص الذي يحمل المفتاح يقترب من السيارة، وعادةً ما يتم إدخال اليد في مقبض السيارة الذي يوجد فيه حساس لِيتم إرسال إشارة إلى وحدة التحكم التي بدورها تجعل الهوائيات )الأنتينا) تبحث في المنطقة المحيطة عن المفتاح، وفي حالة كان المفتاح في نِطاقها فإنها تلتقط وجوده وترسل إشارة إلى وحدة التحكم وهذا ما يفتح السيارة.

ولم يتوقف عند ذلك، ففي بعض السيارات وبالتحديد في بعض سيارات الجيل الرابع من شكودا أوكتافيا وشكودا ENYAQ iV، فإنها تقدم خيار الفتح التلقائي. فإذا كان المفتاح متواجد بمحيط متر من السيارة، تفتح السيارة بشكل تلقائي وتعمل الإضاءة الترحيبية فيها.

 

 التشغيل التلقائي و الفتح التلقائي.

 سيارة ENYAQ iV التي تمتلك أحدث نسخة من النظام تلغي فكرة الضغط على زر(التشغيل/الإيقاف) وتستبدلها بتشغيل السيارة عن طريق وضع ناقل الحركة على D بشرط جلوس السائق على كرسيه، ربط حزام السائق، والضغط على الفرامل، وبنفس الطريقة يمكن إطفاء السيارة عن طريق إزالة حزام الأمان، تحريك ناقل الحركة إلى P.

 في المستقبل القريب، هناك مخططات لفتح السيارة عن طريق الهاتف أو الساعات الذكية عبر UWB، البلوتوث، وتكنولوجيا   NFC، وهذا ما سيكون واقعاً في السنوات القادمة أي أن الاتجاه سيكون نحو السيارات التي تمتلك جميع أنواع الهوائيات؛ لأن هذه التقنيات ضرورية للوصول بنا إلى المستوى الرابع من القيادة الذاتية وما بعده.

 

اقرأ المزيد

نصائح ذكية للمحافظ على مسّاحات الزج...

25 Jan 2023

تعدّ مساحات الزجاج الأمامي وفوهات رش سائل المساحات أحد أهم الأجزاء للحفاظ على سلامتك أنت وعائلتك خلال الأجواء الماطرة في فصل الشتاء، اليكم مجموعة من النصائح الذكية الت تساعدك على الحفاظ عليها ال...

اقرأ المزيد

دراسة توضح المشاكل التي يتسبب بها ت...

18 Oct 2022

بحسب بحث نشرته مجلة “Automotive Ombudsman's Office” فإن 65% من مالكي السيارات البريطانيين يفوتهم موعد صيانة سياراتهم أو يُؤخرون موعد الصيانة الدورية، حتى يوفروا المال بسبب الارتفاع الع...

اقرأ المزيد

7 نصائح لقيادة فعالة لتوفير الوقود

31 Aug 2022

مع الإرتفاع الكبير لأسعار الوقود في جميع أنحاء العالم، أصبحت طريقة القيادة الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، وهي المفتاح في التقليل من إستهلاك الوقود. وفقاً لوكالة الطاقة الدولي (IEA) ، يمكن أن يساعد هذا...

تابعنا من خلال الكود
ادوات التسوق